top of page

أكثر من 970 مشروع سكني في تركيا , بتصنيفات مميزة تسهل لك الوصول للخيار المطلوب بكل سهولة أبحث عن شقتك بنفسك 

في كتاليا العقارية دائماً نمنحك أفضل نصيحة وأنسب خيار ......

الاستثمار العقاري في تركيا
صورة الكاتبفريق كتاليا العقارية

معلومات عن الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا

تاريخ التحديث: ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا، في هذا المقال سنستكشف معًا معلومات هامة وسنلقي نظرة على نطاق التطبيق لهذا الإعفاء والشروط والمتطلبات للاستفادة منه، سنتناول أيضًا الفئات المستحقة للاستفادة من هذا الإعفاء، بما في ذلك الأجانب غير المقيمين في تركيا والكيانات الاعتبارية الأجنبية والأتراك غير المقيمين في تركيا.



لمحة عن الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا يعني أنه يتم تخفيض أو إلغاء ضريبة القيمة المضافة على شراء العقارات في تركيا للأجانب والأتراك المقيمين في الخارج لفترة تزيد عن 6 أشهر. تم إصدار هذا القانون في بداية عام 2017 بهدف تشجيعهم على زيادة عمليات الشراء والاستثمار في قطاع العقارات في تركيا.

يتضمن الإعفاء الضريبي في تركيا إلغاء ضريبة القيمة المضافة عند شراء العقارات. وتكون نسبة هذه الضريبة عادة 18% للعقارات التجارية مثل المحلات والمكاتب، وتتراوح بين 1% و 8% و 18% للعقارات السكنية.

يستثني الإعفاء الضريبي في تركيا بعض التكاليف والضرائب الأخرى غير ضريبة القيمة المُضافة، ومن بين هذه التكاليف التي لا تشملها الإعفاء الضريبي: تكاليف نقل الملكية، الضرائب السنوية المتعلقة بالعقارات، رسوم الخدمات والاشتراكات الشهرية. يتم تطبيق الإعفاء فقط على ضريبة القيمة المُضافة المرتبطة بشراء العقارات.




شروط الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا

يجب ألا يكون هناك تواجد سابق في تركيا لمدة ستة أشهر متصلة، ويتم قبول تحويل المبالغ إما بالدولار الأمريكي أو اليورو، يجب أن يتم تأكيد سند الإقامة خارج تركيا من خلال تقديم وثيقة رسمية تحمل عنوان صاحب الشأن في الخارج. يجب أيضًا زيارة دائرة الهجرة للحصول على وثيقة تثبت عدم وجود إقامة في تركيا لمدة ستة أشهر، ويتعين التوجه إلى مديرية الأمن العام للحصول على وثيقة تفصيلية تشير إلى حركة الدخول والخروج من تركيا.



كيفية الحصول على الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا؟

يتوجب على الأشخاص المستفيدين من الإعفاء الضريبي العقاري في تركيا زيارة دائرة الطابو التابعة لبلدية العقار وتقديم طلب للحصول على الإعفاء. يمكن لهؤلاء الأشخاص استرداد المبالغ التي دفعوها سابقًا كضريبة عقارية بعد إثبات أهليتهم للإعفاء، ويجب أن يتم استرداد تلك الأموال خلال خمس سنوات من تاريخ تقديم طلب الإعفاء.

بالنسبة للأوراق المطلوبة للحصول على إعفاء ضريبة العقار، تشمل إيصالًا بنكيًا يثبت تحويل المبالغ المالية من خارج تركيا إلى أحد البنوك المحلية، أو وثيقة رسمية تثبت أن المبلغ تم إدخاله عن طريق المطار التركي، ويجب أن تكون تلك المبالغ بالدولار الأمريكي أو اليورو. يجب أيضًا تقديم وثيقة تثبت الإقامة خارج تركيا من خلال توضيح عنوان معتمد رسمياً لصاحب الأمر في الخارج، ويجب زيارة دائرة الهجرة للحصول على وثيقة تثبت عدم وجود إقامة داخل تركيا لمدة ستة أشهر. بالإضافة إلى ذلك، يجب الذهاب إلى مديرية الأمن العام لاستخراج وثيقة تفصيلية تُسجل حركة الدخول والخروج من وإلى تركيا.


من يحق لهم الحصول على الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا؟

بالإضافة إلى الأجانب غير المقيمين في تركيا والكيانات الاعتبارية الأجنبية التي لا تتخذ من تركيا مقراً لها والأتراك غير المقيمين في تركيا الذين يعفون من ضريبة القيمة المضافة، هناك حالات إعفاء ضريبي أخرى. يتم تعتيم المنزل الوحيد الذي لا يتجاوز مساحته 200 متر مربع والذي لا يتمتع صاحبه بأي منزل شتوي أو صيفي آخر ولا يحتل أي حصة في منزل آخر، ويوفر القانون التركي أيضًا إمكانية الإعفاء لفئات اجتماعية معينة عند امتلاكهم منزلًا واحدًا فقط، بغض النظر عن مساحته، وتشمل هذه الفئات: ربات المنازل والأرامل والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة وأقارب المحاربين والشهداء والمتقاعدين.



ما هي الضرائب المفروضة على العقارات في تركيا؟

دعنا نتعرف عل الضرائب المفروضة على العقارات في تركيا:


هناك ضرائب عقارية تُدفع مرة واحدة في تركيا، وتشمل:

  • ضريبة تسجيل العقار أو ما يُعرف بضريبة الطابو: تبلغ قيمتها 4% من قيمة العقار المُسجل في سند الملكية، ويتم تقسيم هذه التكاليف بالتساوي بين البائع والمشتري، إلا إذا توافق الطرفان على اتفاقية مختلفة، مثل أن يتفق المشتري على دفع الضريبة بالكامل أو يتفق البائع على تحملها بالكامل.

  • ضريبة القيمة المضافة في تركيا: تُدفع هذه الضريبة مرة واحدة عند شراء عقار في تركيا، وتتراوح نسبتها بين 1% و 8% وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل إلى 18%، وتعتمد قيمتها على نوع العقار ومساحته وموقعه وعوامل أخرى، ولا يتم احتسابها على الإجمالي لمساحة العقار وإنما على المساحة الصافية. يشمل الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة المستثمرين الأجانب غير المقيمين في تركيا والشركات الأجنبية التي لا تتخذ من تركيا مقراً لها، وكذلك الأتراك غير المقيمين في تركيا.


هناك ضرائب سنوية أخرى تشمل:

  • ضريبة العقار السنوية: تُحدد قيمتها بنسبة 2% من قيمة العقار السكني في المدن الكبرى، وبنسبة 1% للعقارات الموجودة خارج المدن الكبرى.


الأسئلة الشائعة

ما هو الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا؟

الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا هو تخفيض أو إلغاء دفع الضرائب المتعلقة بالعقارات لفترة محددة لفئات محددة من المستثمرين.


من يحق له الاستفادة من الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا؟

يمكن للأجانب غير المقيمين في تركيا، والكيانات الاعتبارية الأجنبية التي لا تتخذ من تركيا مقرًا لها، والأتراك غير المقيمين في تركيا الاستفادة من الإعفاء.


ما هي الشروط اللازمة للاستفادة من الإعفاء من الضريبة العقارية في تركيا؟

بعض الشروط الشائعة تشمل امتلاك المستثمر لمسكن واحد فقط، وعدم امتلاك أي مساكن أخرى مثل بيوت الشتاء أو المصيف، وتلبية المتطلبات القانونية الأخرى المحددة في القوانين الضريبية التركية.


مقالات مهمة : أسعار الشقق في تركيا . الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري 2023 أهداف شراء شقة في إسطنبول . طرق الاستثمار العقاري في تركيا . سوق العقارات في تركيا . عقارات إسطنبول المقاومة للزلازل . المجمعات السكنية في إسطنبول . أنواع جواز السفر التركي . شقق رخيصة للبيع في إسطنبول. خطوات شراء الفلل في تركيا . شقق للبيع في تركيا بالتقسيط. الدليل الشامل حول الإقامة العقارية في تركيا. فوائد شراء عقار في تركيا. شروط التملك العقاري في تركيا . العقارات في إسطنبول. #شقق_إسطنبول_للبيع #كتاليا_العقارية #الجنسية_التركية #الاستثمار_العقاري #عقارات_إسطنبول


Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating

أهم المشاريع في مدينة اسطنبول

مشروع جاهز للسكن في منطقة حيوية قريبة من المراكز الخدمية في اسطنبول

مشروع سكني بامتياز بإطلالات على قناة اسطنبول في منطقة اسبارتاكولا العائلية

شقق للبيع في اسطنبول ضمن أهم مناطقها الحيوية ... باسن اكسبرس أجمل مناطق اسطنبول

أبراج استثمارية في منطقة الباسن اكسبريس بعائد استثماري عالي وخدمات اجتماعية متكاملة

مشروع سكني بإطلالة بحرية خلابة في منطقة بيوك شكمجة بالقرب من خط المتروباص وبأسعار افتتاحية منافسة

تملك فيلا بسعر الشقة في مدينة اسطنبول منطقة بهشة
شهير

zxc1 (2).png

اطلب جولة عقارية اونلاين مع فريق كتالية العقارية

bottom of page